وزارة الزراعة الفلسطينية

وزارة الزراعة الفلسطينية


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  افات وامراض المانجو
السبت 30 يناير 2016, 5:37 am من طرف زائر1

» عثة البلح الصغرى أو باتراخيدرا أو الحميرة Batrachedra amydraula
الثلاثاء 14 يوليو 2015, 9:59 am من طرف ابوعمر

» آفات وأمراض اللوزيات
الخميس 24 أبريل 2014, 7:49 am من طرف ابوعمر

» هذا الموقع ليس للتسجيل
الجمعة 07 يونيو 2013, 1:39 pm من طرف ابوعمر

»  حتى تستطيع تحميل الكتب
الخميس 17 يناير 2013, 6:24 am من طرف ابوعمر

» دليل افات وامراض النبات في فلسطين
الأحد 13 يناير 2013, 8:27 am من طرف ابوعمر

» الفيروسات وامراص النبات الفيروسية
الأحد 13 يناير 2013, 5:57 am من طرف ابوعمر

» سوسة النخيل في غزة
الجمعة 11 يناير 2013, 1:58 pm من طرف ابوعمر

» دليل الحقل لهشام
الجمعة 11 يناير 2013, 12:33 pm من طرف ابوعمر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 ذبابة فاكهة البحر المتوسط Ceratitis capitata

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمر
Admin
avatar

عدد الرسائل : 397
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: ذبابة فاكهة البحر المتوسط Ceratitis capitata   الأربعاء 08 أغسطس 2012, 7:36 am

ذبابة فاكهة البحر المتوسط
Ceratitis capitata
وزارة الزراعة
وقاية النبات والحجر الزراعي
اعداد / م محمود عقيلان - م سامي الطيف
يوليو 2012


و هي تشبه الذبابة المنزلية لكنها اصغر منها في الحجم طولها حوالي 3.5 – 5 مم و هي ذات أجنحة مفرودة طولها حوالي 10 مم لونها ذهبي وتكون عيونها بلون ازرق في اليومين الاولين ثم يتحول اللون الى البني او الاسود ولون العيون يدل قارئ المصيدة على وجود نشاط وفقس جديد ام لا والانثى تقوم بوخز الثمرة بواسطة الة وضع البيض وتعمل فيها حجرة وذلك بتحريك الالة في عدة اتجاهات في لب الثمرة والحجرة بعمق حوالي 2.5 مم حيث تضع البيض فيها ويؤدي الوخز الى حدوث تلوث مكان الوخز يؤدي إلى تعفنه والذبابة تتغذى على المواد السكرية والثمار الساقطة وتعيش حوالي شهر صيفا وعدة شهور شتاءا وليس لها بيات شتوي ولها 9 اجيال عندنا ويتقلص نشاطها عند انخفاض الحرارة وتتوقف عن وضع البيض عند 16 درجة مئوية او اقل واليرقة عادة ما تخرج من الثمرة قبل او بعد سقوطها وتتحول الى عذراء في التربة ثم يخرج منها الحشرة الكاملة والتي تبدأ بوضع البيض بعد التزاوج و أهم أعراض الإصابة بالإضافة لمشاهدة الحشرة و يرقاتها البيضاء في الثمار وتعفن وتساقط الثمار هو وجود الثقب المتسبب عن الوخز محاط بهالة فاتحة اللون والتي قد تتسع وتتحول إلى اللون المصفر وعادة تكون طرية يمكن أن تؤدي إلى ثقب الثمرة عند الضغط عليها.
الحشرة من الآفات المهمة في تصدير الحمضيات و قد يؤدي اكتشاف ثمرة واحدة مصابة إلى رفض إرسالية كاملة و كذلك إلى رفض استلام أي كمية للتصدير من البيارة التي أتت منها .وهي تصيب كل الفواكه كاللوزيات عدا اللوز والتفاحيات والمانجا والفرسمون والعنب والزيتون أيضا .
دورة الحياة /
تخرج الانثى من طور العذراء ويتطور جهازها التناسلي خلال 4 ايام في الصيف و اسبوعين في الشتاء وقد تطول هذه الفترة الى عدة اشهر اذا انخفضت درجة الحرارة عن 16 درجة مئوية وتتوقف فترة ما قبل البيض على التغذية الجيدة ودرجة الحرارة الملائمة ثم تبدا بالتزاوج وبعدما تمتلئ القابلة المنوية تبدا بوضع البيض المخصب والبيض الغير مخصب لا يفقس وقد تضع في الحجرة من 1-20 بيضة ولكنها عادة ما تضع من 1-10 بيضات في المرة الواحدة وتقوم باقفال الثقب بمادة تحفظ الحجرة من وضع بيض اخر فيها وقد تضع ما مجموعه 100-500 بيضة في العديد من الثمار يفقس البيض بعد 3-4 ايام صيفا و10-15 يوم شتاءا والبيضة بيضاء اللون مستدقة من الطرفين طولها حوالى 1مم وعرضها حوالي 0.2 مم وعادة ما تلقح الانثى من ذكر واحدة مرة واحدة اما الذكر فيمكنه ان يلقح اكثر من 15 انثى وهو يقوم بافراز فرمون يجذب الانثى اليه.
اليرقة /
طولها حوالي 8مم ولونها عاجي او سمني وراسها مدبب ويظهر به لون اسود مميز وهي ليس لها ارجل ولها 3 اعمار وهو الطور المسبب للضرر حيث تتغذى على محتويات الثمرة وتؤدي الى اتلافها وسقوطها وفي العمر الثالث تقترب من سطح الثمرة وتثقبها وتقفز الى التربة تتعذر فيها ويمكث الطور اليرقي حوالي 6-7 ايام في الصيف ومن 10-15 يوم شتاءا .
العذراء/
العذراء برميلية الشكل ذات لون بني فاتح ويبلغ طولها من 3-5 مم وهي الطور الكامن (لاحركة لها ) ويوجد داخل التربة علي عمق حوالي 5سم وقد يصل العمق الى اقل من ذلك او اكثر حسب نوع التربة وتستغرق فترة التعذير عدة ساعات قد تصل الى 8 ساعات او اكثر وتستغرق مرحلة العذراء حوالي 9 ايام صيفا و30 يوم شتاءا تخرج بعدها الحشرة الكاملة التي تعيد دورة الحياة .
المكافحة /
جمع الثمار المتساقطة على الأرض و دفنها مع مراعاة عدم ترك ثمار على الأشجار بعد القطف حتى لا تصاب و تكون مصدرا لاستمرار الإصابة.
الطعوم المسممة حيث تقوم الوزارة باتباع هذه الطريقة في رش أشجار الحمضيات و الجوافة مجانا و يتم خلط ملاثيون 1040 مع المادة الجاذبة المسماة بومينال ويتم رش الأشجار بشكل جزئي حيث يتم رش سطر وترك سطر او سطرين . و يتم تكرار الرش كل 7 – 14 يوم او حسب قراءات المصائد و عادة ما يسبق هذه العملية مراقبة الحشرة عن طريق المصائد الفرمونية والتي يستخدم فيها مادة trimedlure تريمدلور و هي توزع على الأماكن المختلفة بمعدل مصيدة لكل حوالي 70 دونم و يتم المرور واخذ القراءات أسبوعيا .
وهناك طرق أحرى للمكافحة كما يلي /
طعم مسمم مكون من مبيد اكتيليك بمعدل 19سم + نزيمان بمعدل 100سم ونكمل الى 1 لتر بالماء وتكفي ل 2 دونم حيث البقعة 50سم/الشجرة ونرش كل رابع سطر .
كما يمكن استخدام طريقة البيوفيد حيث تعلق بمعدل10-15 وحدة للدونم .
ويمكن ايضا استخدام طريقة الذكور العقيمة S.I.T. حيث يتم إطلاق مجموعات من الذكور العقيمة التي تتزاوج وتنتج بيوض غير مخصبة وبتكرار إطلاق هذه الذكور نصل إلى الحد الاقتصادي أو القضاء عليها نهائيا .
يمكن رش الاشجار بشكل كلي و يتم ذلك عند عدم السيطرة على الحشرة باستخدام الطعم المسمم و ذلك باستخدام احد المبيدات التالية :




رش الفواكه بالطعم المسمم
يتم رش الاشجار على هيئة بقع مساحتها حوالى 1م مربع بكمية محلول حوالي 80 – 100 سم وتكون البقعة على ارتفاع حوالي 1-2م من سطح الأرض .
تركيب الطعم المسمم /
لعمل 10لتر محلول يتم خلط الكميات التالية /
125سم مكعب ملاثيون + 1كجم (800سم) بومينال ونكمل إلى 10 لتر بالماء .
وتستخدم هذه التركيبة بالرش المباشر على الحمضيات وبالرش على قطعة من الخيش بمساحة 1 م مربع على الجوافة والفواكه الأخرى . أما في حالة الرش المباشر على أشجار الجوافة فيتم تقليل كمية البومينال إلى النصف أما الفواكه الأخرى كاللوزيات والتفاحيات وغيرها فيفضل الرش على قطعة من الخيش كما سبق .
والكمية السابقة وهي 10 لتر وهي الحجم المناسب للطلمبة الظهرية المستخدمة عند عمال الرش في وقاية النبات تكفي لرش 5-6 دونمات في حالة رش سطر وترك سطر ويتم الحساب بسهولة اكبر حسب عدد الأشجار حيث أن الطلمبة أو أل 10 لتر تكفي لرش حوالي 100 – 120 شجرة يمكن أن تكون في عدد من الدونمات المرشوشة حسب طريقة الرش سواء بترك سطر أو سطرين أو رش كل الأشجار .
طريقة رش الحمضيات بالطعم السام
قبل التلوين / يتم رش سطر وترك سطرين رشة كل أسبوعين .
عند بداية التلوين حتى نهاية القطف / يتم رش سطر وترك سطر رشة كل أسبوع كما يلي /
ابوسرة وكلمنتينا ومخال / نبدأ من 15/8 ويبدأ التلوين في 15/10 ويبدأ في النضج بعد ذلك بأسبوعين تقريبا وفي الأرض الطينية قد يتأخر بعد ذلك .
الشموطي والجريب فروت / نبدأ في 1/9 ويبدأ التلوين بعد 15/10 او في شهر 11 ويبدأ النضج في شهر 12 وقد يؤخر القطف عند توقع تحسن الأسعار إلى شهر 3-4 في الشموطي أما الجريب فروت فيمكن تأخيره إلى شهر 7 .

الفلنسيا / قد نبدا في 1/11 او من 1/12 بحيث يتم عمل رشة او رشتين على الاقل قبل بدء التلوين ويعتمد بدء التلوين على الحرارة و تساقط الأمطار حيث إن كثرة الأمطار وارتفاع الحرارة تبكر في التلوين حيث ان الحرارة المثلى لنشاط الافة هي 25 درجة مئوية وتتوقف عن النشاط عند درجة اقل من 16 واكثر من 35 درجة مئوية .
ممكن أن يتوقف الرش في حالة انخفاض الحرارة عن 16 درجة الى أواخر 1 وأوائل 2
.طريقة رش الجوافة بالطعم السام
قبل التلوين/ يتم رش سطر وترك سطر رشة كل أسبوعين .
عند بداية التلوين حتى القطف / يتم رش كل الأشجار رشة كل أسبوع .
يبدأ رش الجوافة البدرية في 15/7 وتكون بداية التلوين في 15/8 او بعد ذلك بقليل ويكون ذلك قبل النضج بحوالي أسبوع إلى أسبوعين حيث يبدأ النضج في بداية شهر 9 وعادة يبدأ في الجنوب تليه المناطق الأخرى بعد 7-14 يوم أي انه في منتصف 9 تكون قد نضجت في اغلب المناطق .
في الجوافة المتأخرة عادة ما ترش في نفس الوقت السابق مع البدرية لان الأشجار تكون مختلطة في العادة أما إذا كانت المتأخرة لوحدها فيمكن البدء في 15/8 أو بعد ذلك حسب المنطقة المهم إن نبدأ الرش بعد أن تتجاوز حجم الثمرة النصف . ويبدأ النضج في بداية شهر 10 وفي أواخر شهر 10 لا تتبقى ثمار على الأشجار على الأخص في خانيونس ويمكن أن تتأخر عن ذلك في مناطق أخرى مثل غزة خصوصا إذا كانت الأرض طينية .





الاطوار المختلفة








لاحظ وجود الذبابةعلى سطح ثمرة جريب فروت باجنحتها المفرودة واليسار مدى تغلغل اليرقة عند الفقس


لاحظ الثقب والهالة المتكونة على اليسار


تساقط الثمار على الارض


في منتصف 5/2009 انتشرت على الليمون في غزة





















































_________________
لن تطفئوا مهما نفختم في الدّجى هذي المشاعل
م/ محمود عقيلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pprotection.montadalhilal.com
 
ذبابة فاكهة البحر المتوسط Ceratitis capitata
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وزارة الزراعة الفلسطينية :: نباتات الفاكهة و آفاتها :: الحمضيات-
انتقل الى: